ندوة حول مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لخبراء المحاسبة المجازين

Friday, 31 August 2018

اقامت نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان وبالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان ندوة حول مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لخبراء المحاسبة المجازين.

تأتي هذه الندوة ضمن برنامج عمل متكامل بين النقابة والهيئة حول موضوع مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب والموجبات الملقاة على عاتق خبير المحاسبة والإجراءات الواجب اتخاذها بناءً للقانون حيث ان المخاطر المرتبطة بخبراء المحاسبة في مجال تبييض الأموال وتمويل الإرهاب تتمثل، بشكل أساسي، في إمكانية استغلال  المهنة في إخفاء هوية المستفيدين الحقيقيين من هذه العمليات.

بعد تقديم من رئيس لجنة التدريب الاستاذ بيار كميد ومداخلة للنقيب سركيس صقر ونائب النقيب هشام المكمل حول الواجبات الملقاة على خبير المحاسبة وما تقوم به النقابة في الوقت الحالي واهمية هذا الموضوع والتزامات لبنان بشكل عام والنقابة بشكل خاص حول تطبيق القانون وواجبات خبير المحاسبة المناطة به بناء لهذا القانون. 

تمحورت الندوة  حول موضوعين، الأول قدمه الأستاذ وسيم القعقور، محقق مالي في وحدة المدققين والمحققين في هيئة التحقيق الخاصة، تناول فيها عرض حول الجرائم التي تنتج عنها الاموال غير المشروعة والتي تستعمل بالتالي في تبييض الأموال بالاضافة والآثار الاجتماعية والإقتصادية والمالية الناجمة عن جرائم تبييض الأموال.  كذلك تناول الاستاذ القعقور جرائم تمويل الإرهاب موضحاً الفرق بينها وبين تبييض الأموال وعمل هيئة التحقيق الخاصّة حول هذا الموضوع.

اما الموضوع الثاني، والذي قدمه الأستاذ كمال أبو النصر، الخبير في مكافحة تبييض الأموال - مراقب امتثال رئيسي في وحدة التحقق من الإجراءات في الهيئة، فقد اضاء على القانون رقم ٤٤، الصادر في 24/11/2015 مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب بالتحديد، شارحاً واجبات والتزامات خبير المحاسبة بناءً لهذا القانون  لجهة تطبيق إجراءات العناية الواجبة وتحديد هوية صاحب الحق الاقتصادي وغيرها وكيفية الابلاغ عند الاشتباه بأي عمليات تتعلق بتبييض أموال أو بتمويل إرهاب. مستعرضاً في النهاية بعض المؤشرات التي قد تدل على عمليات تبييض الأموال أو تمويل إرهاب مبدياً استعداد الهيئة للتعاون التام مع النقابة حول هذه الموجبات. علماً ان هذه اللقاءات سوف تستكمل في المحافظات اللبنانية خلال شهر أيلول 2018.

28 آب 2018